الثلاثاء، 4 فبراير 2014

سياسة الهجمه المرتده ومبادئ جوزيه مورينيو من الناحيه الفنيه والعمليه

اولا : استدراج خصمك = من الممكن وينبغي أن تدع خصمك يستحوذ على الكرة . ان لا تقوم بمطاردة الكرة ، ولكن دافع بشكل صحيح مع كمية كبيرة من اللاعبين و والثبات في الدفاع - وحاول ايقاف والتصدي للهجمات وخطف الكره - فقط عندما يكون الخصم في وضع يستطيع من خلاله تسديد الكرات في هذه الحالة، كل لاعبي الخصم يكونون قريبين من مناطقك الخاصه، عندها يتم خلق مساحة بين المدافعين  وحارس مرمى الخصم . هذه هي الفجوة التي تستفيد منها في الهجمات المرتدة.

ثانيا : تنظيم الدفاع تكتيكيا = مدافع ضغيف او حلقه ضعيفه من الدفاع ممكن ان تدمر كل شيء . يجب تدريب جميع اللاعبين للعمل معا، و قادرون على التعامل مع كمية كبيرة من اللاعبين على مساحة صغيرة نسبيا. فبدون دفاع منظم وكامل، الذي هو الاساس للهجمات المرتده يمكن أن ينهار كل شيء .

ثالثا : من من اللاعبين يمكنه المشاركه = قد لا يتقن جميع اللاعبين الهجمات المرتده تماما لعدم كسر التشكيله و منع هجوم مضاد من الخصم . اللاعبين بحاجة لمعرفة من هم بالضبط هؤلاء اللاعبين الذين سيذهبون دائما للهجوم ،مع انضام لاعب او اثنين اليهم حسب الحاجه .

رابعا : ليس بأي ثمن = اي انه لا حاجة الى الاندفاع للهجوم كل مرة يتم الحصول بها على الكرة . إذا أمكن إعطاء الكرة مباشرة إلى الأمام ، ويفضل من لمسة واحدة . وبدون الحاجه للقوه او العنف فعندما تكون هناك تمريره ليست للامام فان خطة الهجمه المرتده تلغى على الفور .

خامسا : ارسال الكره الى الجهه التي تم هجوم الخصم منها  = فعندما تكون هجمات الخصم من جهه معينه من الملعب ، طبعا فان اللاعبين في هذه المنطقه يكونون متقدمين نسبيا . وافضل شيء عندما تفتك الكره ان ترسلها الى وسط الملعب مباشرة  عندها يقوم احد لاعبي الوسط باعادتها بسرعه الى الجانب الذي كان الخصم يهاجم منه الذي يكون مكشوف بسبة اكبر من الجهات الاخرى وفرصك لجعل هجمه خطيره ياتي منها هدف تصبح اكبر .

ليلة البارحه خرج بلجريني ليقول سيطرنا على الكره اكثر ! نرى ان جوزيه استعمل وطبق هذه الخطه تماما ومن افضل منه ليقوم بتطبيقها فقد طبقها في جميع الانديه التي دربها، في الفترة الأولى في تشيلسي مع ارين روبن وإنتر مع الكاميروني صامويل ايتو ، و ريال مدريد مع كريستيانو رونالدو .

جميع المباريات الصعبه خارج ملعب تشيلسي ، أعطى مورينيو القليل من السيطرة على الكرة و حاول تنظيم الهجمه المرتدة . فمثلا خارج ستامفورد بريدج بمباراة مانشستر يونايتد وتوتنهام وشالكه و ارسنال ( مرتين )، تشلسي لم يسيطر كثيرا على الكره وايضا لم تخسر المباراة . أيضا في في مباراة السيتي على ستامفورد بريدج قام مورينيو بتطبيق هذه الخطه وفعلا فاز ايضا بتلك المباراة .

المبادئ الأساسية للهجه المرتده ينبغي أن تتكيف بطبيعة الحال مع تشكيلة اللاعبين في الفريق وتشيلسي لديها العديد من اللاعبين المثيرين للاهتمام. أولهم راميريز ، على الرغم من انه لاعب خط وسط ، ولكنه سريع جدا مع وبدون الكرة ، وينضم دائما للهجمه المرتده . ويليان وايدين هازاردهم المسؤولين عن تنظيم تلك الهجمات وخاصة هازارد  و احد منهم يستلم الكره بالمنتصف والاخر يركض على احدى الجهات في الملعب حسب الهجمه .
مباراة في الدوري على استاد الامارات مشجعي ارسنال بدأت تغني لعبة " مملة ومملة " ضد طريقة لعب مورينيو وتشلسي ، ولكن مورينيو لم ينزعج ابدا. ولولا العارضه لكان ارسنال قد خسر اللقاء .
باعتقادي ان تكتيك مورينيو تكتيك رجل ذكي وعبقري لابعد درجه فهذه الطريقه التي يتبعها لاقت رواجا كبيرا في الملاعب الاوروبيه في السنين الاخيره .
فدعونا من الانتقاد والتقليل من تشلسي فلكل مدرب وفريق طريقته الخاصه للفوز واليوم انا شخصيا افضل الفوز بطريقة السبيشال وان على الخسارة باستحواذ 90%  من المباراة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق